القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم عن بعد .. أفضل 9 مواقع للتدريبات والدروس عبر الانترنت

أوراق-تك تعلم عن بعد

تعلم عن بعد ..

 أفضل 9 مواقع للتدريبات والدروس عبر الانترنت


لا شك أننا نقضي الكثير من الوقت أثناء اليوم على الانترنت وغالبها يذهب على صفحات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والتويتر والواتس آب وفيديوهات اليوتيوب، وللأسف فإن الكثير من الوقت يضيع في متابعة أشياء غير مهمة.
ولكن بالمقابل يمنحنا الانترنت فرص كبيرة لتحسين أنفسنا واختصار الوقت والمال لأجل ذلك، والتعلم عبر الانترنت هو أحد هذه الأشياء المفيدة التي تتوفر اليوم بين أيدينا، فمن أراد أن يطور ذاته سواء في زيادة مستوى تعمليمه أو تعلم شيء جديد يحبه مهما كان نوعه كالفنون واللغات والمهن والاقتصاد والتكنولوجيا والبرمجة والتصميم والتمريض والفلسفة والتسويق ....، فهناك العديد من المواقع عبر الانترنت التي توفر خدمات الدورات والدروس والمحاضرات، بعضها مجاني وبعضها  مدفوع، وأغلبها يقدم شهادات للمشتركين تفيدهم في قطاع العمل سواء للحصول على وظيفة جديدة أو الترقية في عمل قديم أو العمل الحر.

قائمة بأهم مواقع الانترنت التي تقدم خدمة التدربيات  (دورات أون لاين):

إيديكس (EDX):

موقع الكتروني تدريسي مفتوح على الإنترنت، تم إنشاءه في 2012 بالتعاون مع جامعة هارفرد الأمريكية العريقة، والاشتراك في هذه الدورات مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي.
يستخدم إيديكس حاليا نحو 3و1 مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم .
رابط الموقع: https://www.edx.org/


كورسيرا (Coursera):

يضم هذا الموقع الضخم كورسات منفردة، وتخصصات، ودبلومات.
وكل كورس على كورسيرا يتم تقديمه من خلال أفضل المدربين في العالم من أحسن الجامعات العالمية المختلفة، وعندما تقوم بإنهاء كافة محتويات، ومتطلبات الكورس؛ تحصل على شهادة من هذه الجامعات، وبالطبع يمكنك طبع هذه الشهادة ووضعها في سيرتك الذاتية (CV).
رابط الموقع: https://www.coursera.org/


كورس موس (Coursmos):

هو منصة التعلم الجزئي عبر الإنترنت. يقدم ما يقرب من 50000 درس خلال 11000 دورة تقريبًا مع تقسيم الدورات إلى دروس أصغر، عادة لا تزيد عن ثلاث دقائق لكل منها. تم إطلاقها في عام 2013، ونسبت إلى أنها أول منصة في العالم تدعم التعلم المصغر.
رابط الموقع: https://teachonline.ca/


هاي براو (Highbrow):

من خلال تسجيلك في هذا الموقع فإنك تستيقظ كل صباح على درس جديد مدته 5 دقائق يتم تسليمه إلى صندوق بريدك الإلكتروني. تختار الموضوع من بين أكثر من 300 موضوع منها: فنون، ريادة الأعمال، المالية، الصحة واللياقة، التاريخ، اللغات، أسلوب الحياة، تسويق، تنمية ذاتية، فلسفة، التصوير، علم النفس، علوم، التقنية، السفر، الكتابة.
ولكن هذا الموقع دوراته غير مجانية بالمطلق ولكنه  يعطيك 30 يوم تجربة ومن ثم رسوم مأجورة بسيطة حوالي 4 دولار في الشهر.
كما أنه يتيح لك امكانية أن تصبح مدرساً معتمداً في الموقع.
رابط الموقع: https://gohighbrow.com/


سكيل شير (Skillshare):

هو موقع تعليمي عبر الإنترنت أمريكي، موجه للأشخاص الذين يرغبون في التعلم من مقاطع الفيديو التعليمية والدورات التدريبية متاحة من خلال الاشتراك.
تركز غالبية الدورات التدريبية على التفاعل بدلاً من إلقاء المحاضرات، وذلك بهدف أساسي وهو التعلم من خلال إكمال المشروع.
رابط الموقع: https://join.skillshare.com/


ليندا (Lynda):

 أو (لينكد إن ليرننج) هو موقع يقدم مساقات فيديو تعليمية في البرمجيات والمهارات الإبداعية ومهارات الأعمال. الشركة تأسست في 1995، وهي تنتج دورات فيديو يقدمها خبراء في الصناعة، ويحصل الأعضاء على وصول غير محدود لمقاطع الفيديو التعليمية التي تقدمها الشركة.
رابط: https://www.lynda.com/


كرياتف لايف (CreativeLive):

هي منصة تعليمية عبر الإنترنت تبث دروساً حية إلى جمهور دولي. يوجد مقر الشركة المزدوج في سياتل وسان فرانسيسكو في أمريكة منذ عام 2010 ، وتمت متابعة أكثر من ملياري دقيقة من التعليمات الدراسية من قبل الملايين من الطلاب حول العالم.
رابط الموقع: https://www.creativelive.com/


يوديمي (Udemy):

 يوديمي هي منصّة تعليمية عبر الإنترنت مخصصّة للبالغين، تهتم منصة يوديمي بالعديد من المحتويات بما في ذلك البرمجة، الترجمة، الرسم، الربح من النت أو الإبداع بصفة عامة.
رابط الموقع: https://www.udemy.com/

أما عن المواقع العربية فأهمها:

منصة رواق (Rwaq):

رواق - المنصة العربية للتعليم المفتوح تضم مواد أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات كالاقتصاد وريادة الأعمال واللغات والتصميم والهندسة ...
رابط الموقع: https://www.rwaq.org/

إعداد آرام سعدية

يمنكنم أيضاً متابعة موضوع فوائد القراءة.. أكثر مما تعتقد




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

* نهتم بمشاركتنا رأيك في الموضوع

التنقل السريع